إن وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت من أهم مقومات عصرنا الحالي، فمع تنوعها واختلاف تقنياتها اصبحت تشغل جزء كبير من حياة أغلب سكان كوكبنا، فهي بالرغم من مساؤها إلا أنها استطاعت أن تجعل كوكبنا قرية صغيرة واستطاعت بكل بساطة أن تربط الشرق بالغرب في ثواني معدودة وبدون معاناة وسائل التواصل التقليدية.

فوائد شبكات التواصل الاجتماعي:

  • سهولة التواصل بين الأفراد بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.
  • المساعدة في تكوين صداقات جديدة من مختلف الثقافات.
  • لها دور فعال في تسويق السلع المختلفة، فحالياً اصبح التسويق الالكتروني من اهم الأدوات التي تستخدمها المؤسسات لترويج منتجاتها بصورة كبيرة وعلى نطاق واسع.

عيوب شبكات التواصل الاجتماعي:

  • اضاعة الوقت تعتبر من أكبر مساوئ مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتبعية فهي تؤثر على حياة الفرد الاجتماعية وعلى مسئولياته تجاه عمله وأسرته وغيرها.
  • التعرض للاحتيال والخدع الالكترونية ومخاطر سرقة الهوية وانتحال الشخصية.
  • الأطفال حالياً اصبحوا أكثر ميلاً لاستخدام تلك المواقع، مما يضعنا امام مسئولية التحكم في المحتوى المعروض لهم.

افضل شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم:

الفيسبوك:

تم تأسيسه على يد مارك زوكربيرغ، ويعتبر من أهم وأسرع مواقع التواصل الألكتروني الحالية، وهو منافس شرس في مجال شبكات التواصل الاجتماعي نظراً لسهولة استخدامه وكثره مستخدميه حيث يبلغ عددهم 2.234 مليار مستخدم، وبالإضافة إلى وجود الخدمات المختلفة عليه ومن أهمها منصة فيسبوك الإعلانية التي تستخدم في الترويج للمنتجات المختلفة.

ماسنجر:

هو تطبيق تابع للفيسبوك، يتيح التواصل الفوري بين الأشخاص سواء برسائل مكتوبة أو مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو، ويتيح ايضاً مشاركة ألعاب الفيسبوك المختلفة مع الأصدقاء. ويبلغ عدد مستخدمين هذا التطبيق 1.300 مليار مستخدم.

واتساب:

يعتبر أهم موقع تواصل الكتروني خاص بالمراسلات الفورية، كما أنه مؤخراً اصبح تابعاً لشركة فيسبوك، ويبلغ عدد مستخدموه 1.500 مليار مستخدم.

اليوتيوب:

هو تطبيق الفيديوهات الأول في العالم، فهو يحوي مليارات الفيديوهات الموثقة في جميع المجالات والتي تناقش مختلف القضايا، فيومياً يتم مشاهدة تلك الفيديوهات بواسطة مستخدمي اليوتيوب. كما أنه ثاني محرك بحث استخداماً على مستوى العالم بعد جوجل.

انستغرام:

هو تطبيق يدعم في المقام الأول الصور والفيديوهات، يُسهل نشرها ومشاركتها مع الأصدقاء، وهو ايضاً تابع لشركة فيسبوك منذ عام 2012، ويستخدمه أكثر من مليار مستخدم يومياً.

تويتر:

هو المنصة الأولى للتدوين المُصغر والمصدر الأول للأخبار العاجلة والقضايا المجتمعية الهامة، ومن خلاله ظهر مصطلحات عديدة كالهاشتاج والتريند وغيرها. تم تأسيسه في عام 2006 ويستخدمه حوالي 335 مليار مستخدم حول العالم، يُمكنهم من خلاله الإطلاع على أحدث القضايا والأخبار.

لينكدإن:

هو اكبر موقع تواصل الكتروني خاص بعالم الاعمال والتواصل المهني، وهو تابع لشركة مايكروسوفت، يستخدمه حوالي 303 مليون مستخدم حول العالم بغرض التواصل المهني.

سكايب:

هو التطبيق الأول للتواصل الصوتي والمرئي حول العالم، ويُستخدم بأغراض عدة سواء للتواصل الاجتماعي أو التواصل بغرض العمل وايضاً استضافة متحدثين عن بُعد في المؤتمرات والاجتماعات الهامة.

بنترست:

هو تطبيق قائم على نشر ومشاركة الفيديوهات والصور، ويعتبر محرك بحث تقوم فكرته على مشاركة المستخدم صوراً اعجبته وتعظيم الأكتشافات من خلال ذلك.

سناب شات:

يعتبر من أفضل مواقع التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي، فيعتمد على مشاركة المستخدم لحظاته ويومياته بشكل مرئي مع اصدقاءه على هيئة فيديوهات قصيرة مدتها 10 ثواني فقط، ويستخدمه حوالي 291 مليون مستخدم حول العالم.

ويُمكننا هنا توجيه نصيحة صغيرة لمستخدمي تلك المواقع أو غيرها من مواقع التواصل الأجتماعي، تذكر دائماً أن هدف تلك المواقع هو التواصل فيما بيننا ومحاولة تبادل الثقافات والأستفادة منها، فلا تسمح لها بالتأثير بالسلب على حياتك الاجتماعية الأصلية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here